كُن سعيدًا في دبي

دبي، أو قِبلة الشرق الأوسط كما يطلقون عليها، هي واحدة من أكثر الوجهات التي يهاجر إليها المغتربون. مع توافر أشعة الشمس على مدار السنة، والفرص المهنية وفرصة عيش نمط حياة تحسد عليه، ليس من المستغرب أنَّ تكون دبي موطنًا لحوالي 200 جنسية. *

بلغ عدد الوافدين البريطانيين 240،000 * في عام 2012. وعندما ترى أنَّ عدد الوافدين الأمريكيين والكنديين هو 40،000 فقط * يصبح من الواضح أن البريطانيين يتدفقون بكثرة إلى دبي.

ومع ذلك، يجب على أي شخص يحب الإثارة والمغامرة أن يدرك أنَّ دبي مختلفة تمامًا عن ما اعتاد عليه. هناك حاجة إلى التخطيط والذكاء عند بدء حياتك الجديدة في دبي. وفيما يلي، نقدم نظرة سريعة لما يجب على المغتربين القيام به لضمان الانتقال السلس، والتأكد من أنَّ الأشهر القليلة الأولى في دبي مليئة بالسعادة.

How to be happy in Dubai by H4H

معرفة ما يمكن توقعه

من المهم أن تبحث عن كل ما تحتاج إلى معرفته عن دبي قبل الركوب على متن الطائرة ومغادرة المملكة المتحدة. هذا سيقلل من تأثير أي تغيير في الثقافة ونمط الحياة وسيجعل التكيُّف مع البيئة الجديدة أسهل.

تذكُّر أنَّه بمجرد إدراك أنك قد تركت حياة قديمة ورائك لبدء حياة جديدة، يمكن أن يشعر بعض المغتربين بآثار سلبية. وهذا أمر طبيعي، وجزء من عملية التأقلم. ما يهمّ هنا هو عدم السماح لأي إثارة أو سعادة أولية أن تتحول إلى شعور بالقلق والاكتئاب.

ابحث على الإنترنت وستجد كنزًا حقيقيًا من النصائح والتوجيهات والمصادر التي تساعد المغتربين على التكيف مع الحياة الجديدة في دبي على نحو فعَّال. تذكَّر أنَّ دبي دولة مسلمة وأنَّ الدين يؤثر على كل جانب من جوانب الحياة، بما في ذلك قوانين اللباس، والآداب الاجتماعية والأنشطة. جهِّز نفسك لأكبر مغامرة في حياتك تتطلب التخطيط، وبناء قاعدتك المعرفة الخاصة>

تنظيم الأمور المالية

من المهمّ أن تتذكر أنَّ دبي ليست هذا المكان الذي كل ما ستحتاج إليه فيه هو حقيبة ملابسك فقط. فرشاة الأسنان والصابون وجيب ممتلئ بالأموال. لا يمكنك أن تتوقع أن تأتي إلى هنا، وتجد إقامة رخيصة، وتحصل على وظيفة في بار بدوام جزئي، وتتوقع أن تعيش حياة مغامرة عارضة.

يحتاج المغتربون، على أقل تقدير، إلى ما يكفي من المال لتدبير أمورهم خلال الأشهر القليلة الأولى. وهذا يشمل الإقامة والغذاء وأشياء أخرى. وينبغي أن يحصل أولئك الذين لديهم تأشيرة زيارة على ما يكفي من المال لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنَّ متوسط المدة الزمنية التي يستغرقها المغتربون للعثور على عمل بدوام كامل مربح هي ثلاثة أشهر.

متوسط التكلفة النموذجية لشخص بالغ يعيش في دبي هو كما يلي:

  • شقة استوديو لمدة قصيرة – 7000 درهم

  • الطعام والشراب – 3000 درهم

  • تأجير سيارة – 1800 درهم

  • الهاتف – 500 درهم

  • مصروفات متنوعة – 500 درهم

هذا يساوي ما يقرب من 13000 درهم. إذا كنت لا تستطيع توفير هذا المبلغ، قد يكون من المفيد تأخير الهجرة إلى أن يكون لديك ما يكفي من المال لتبدأ حياتك الجديدة بشكل مريح.

تأكد من أن لديك الوثائق الصحيحة

قبل السفر إلى دبي لبدء حياة جديدة مليئة بأشعة الشمس والنجاح، هناك مجموعة هائلة من الوثائق التي يجب على المغتربين جمعها. للحصول على تأشيرة إقامة، يجب أن يكون لدى المغتربين ما يلي:

  • شهادات لإثبات المؤهلات المهنية، بما في ذلك الشهادات والدبلومات

  • جوازات السفر (بما في ذلك الصور) وشهادات الميلاد ورخص القيادة

  • وثائق الزواج والطلاق (إن وجدت)

  • السجلات الطبية والمتعلقة بالأسنان (لأغراض التأمين)

  • السجلات المدرسية الخاصة بالأطفال (إن وجدت)، بما في ذلك التحويلات وأي شهادات إخلاء الطرف

ويُنصح بأن يحصل الوافدون على نسخ من كل الوثائق المذكورة أعلاه. وتنص المشورة المقبولة للوافدين على ضرورة وجود 5 نسخ من هذه الوثائق. ومن المهم أيضًا الحفاظ عليها وسهولة توفيرها للسلطات عند الاقتضاء.

تأكد من حل مسألة الإقامة

قبل الوصول إلى دبي للاستمتاع بيومك الأول في حياتك الجديدة، فإنَّه من الأهمية بمكان أن يكون لدى الوافدين منزل جاهز بانتظارهم للانتقال إليه.

سوق العقارات في دبي يتغيَّر، في ظلّ تقلب أسعار العقارات والإيجارات باستمرار. ومن أجل الانتقال السلس والسعيد إلى حياة جديدة في دبي، يجب على الوافدين الحصول على إقامة مؤقتة على الأقل. وغني عن القول إنَّ هذا أمر ضروري للعائلات.

تقدم بعض الشركات الإقامة اعتمادًا على الدور المقبول من قِبل الوافدين. ومع ذلك، فإن الكثيرين يوفرون بدلات لمساعدة الوافدين على إيجاد مكان للعيش فيه. من المهم اختيار منزل، يلبي الاحتياجات المالية الشخصية ونمط الحياة.

يجب على العائلات أيضًا أن تضع في اعتبارها أنَّ حركة المرور في ساعة الذروة في دبي يمكن أن تكون مزعجة للغاية. ويمكن أن يكون لذلك تأثير على قرار اختيار مكان السكن، خاصة عند توصيل الأطفال إلى المدرسة في الوقت المحدد كل صباح.

إذا كنت ترغب في تقليل التوتر، والشعور بالسعادة والتمتع بالانتقال السلس إلى العيش في دبي، هذه ليست سوى أربعة عوامل يجب على الوافدين أخذها بعين الاعتبار. كلما زادت معرفة الوافدين، أصبح من السهل بدء حياة جديدة ومثيرة!

المصادر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Expatriates_in_the_United_Arab_Emirates

https://www.guide2dubai.com/visiting/tourist-information/uae-population

This page is also available in: enEnglish (الإنجليزية)