الأسواق المركزية في دبي تدعم الأطعمة الصحية للأطفال

في أعقاب إطلاق المبادئ التوجيهية الغذائية المطورة حديثًا للمطاعم المدرسية التي تدعو إلى استبعاد جميع الوجبات السريعة، أطلقت الأسواق المركزية في جميع أنحاء دبي حملة لدعم الأطعمة الصحية للأطفال.

مع ما يقدر بنحو 36% من الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة يعانون من السِمنة، * تعتبر هذه الخطوة أوضح مؤشر حتى الآن على أنَّ منافذ البيع بالتجزئة تعترف بالمشكلة وتلتزم بتوعية الأطفال والأسر باتباع نظام غذائي مناسب، وفي الوقت نفسه تحفيزهم على وضع خطة خاصة بالأطعمة الصحية.

وكجزء من جوائز أفضل سوق مركزي في بلدية دبي، تمَّ تصميم هذا البرنامج لمعالجة السِمنة في مرحلة الطفولة وزيادة الاستهلاك الغذائي للأطفال في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. ويجري تنفيذ هذا البرنامج جنبًا إلى جنب مع إطلاق المبادئ التوجيهية الغذائية الجديدة التي من شأنها منع المطاعم المدرسية من بيع الوجبات السريعة من بداية العام الدراسي الجديد 2017.

دعم الأطعمة الصحية

بهدف توجيه نداء مباشر للأطفال في البيئة التي تجعل الأطفال والآباء يفكرون في نظامهم الغذائي، فإنَّ اختيار تركيز الوعي داخل الأسواق المركزية هو وسيلة ذكية لجعل الأطفال وأولياء الأمور يفكرون في الغذاء أثناء عملية الشراء. ولكن ربما الأكثر تشجيعًا هي الطريقة التي تبناها البرنامج لجذب الأطفال.

ومن خلال سلسلة من مقاطع الفيديو الملونة والجلسات التفاعلية، يتعلم الأطفال أهمية اتباع نظام غذائي صحي. وقد تم تصميم ست شخصيات خاصة بالتغذية لتعليم الأطفال والتأكيد على أهمية الاعتدال والمجموعات الغذائية. تُظهر هذه الشخصيات الفوائد الغذائية لكل مجموعة غذائية وتشمل شخصيات اللوز والموز والبروكلي بالإضافة إلى شخصيات الأسماك والقمح والزبادي.

ومع إدراك دهاء الأطفال اليوم في استخدام التكنولوجيا والاستفادة من تجربة التعلم التفاعلي، من المؤكد أن يتفاعل البرنامج مع الأطفال. فإنه يسمح لهم أن يكونوا مشاركين نشطين في تجربة ممتعة، وفي الوقت نفسه معرفة المجموعات الغذائية التي ينبغي تناولها لتجنب السِمنة والسكري وغيرها من المضاعفات الصحية المرتبطة بسوء التغذية.

رأي كبار الخبراء

لقد أشاد كبار المتخصصين في مجال الطب والرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة برؤية البرنامج ورسالته الشاملة.

وقال شوغوفتا م. زبير، مسؤول دعم التوعية في مجال السلامة الغذائية في دبي: “إنَّ الهدف هو مساعدة الأطفال على التمتع بأكل صحي من خلال التعرف على الشخصيات الممتعة التي تمثل الأبطال في مجال التغذية“.

وأردف أنَّ الأسواق المركزية هي النقطة الأولى من الاتصال الغذائي للأسر. تتحدد الوجبات الغذائية للأطفال بما هو متاح لهم في هذه المحلات، ونظرًا لارتفاع معدل السِمنة في مرحلة الطفولة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، رأى الدكتور زبير أنَّ الأسواق المركزية هي مكان واضح لتوعية الأطفال والآباء والأمهات بالأطعمة الصحية.

ما هي الأسواق المركزية التي تدعم الأطعمة الصحية؟

وقد استثمرت متاجر شويترامسفي دبي في هذا البرنامج، وعرضت رسائل خاصة بالأطعمة الصحية عبر شاشات ومنشورات في ثمانية من 21 فرعًا. يتم تقديم الشخصيات الغذائية على شاشات مثبتة على مستوى العين، وعرضها على الرفوف عبر المتاجر.

كما تحتوي متاجر لولوعلى شاشات كبيرة تعرض مقاطع فيديو ونصائح حول كيفية تبني أسلوب حياة صحي، بينما ستعرض الأسواق المركزية مقاطع من شخصيات الأطعمة الصحية للفت انتباه الأطفال وتوعيتهم بفوائد النظام الغذائي الصحي.

ومن الواضح أنَّ دولة الإمارات العربية المتحدة عاكفة على مساعدة الأطفال على تعلم عادات غذائية صحية منذ سن مبكرة. وكدليل آخر على ذلك، ستنشر الأسواق المركزية أيضًا نصائح غذائية على منصاتها الاجتماعية لتشجيع الأطفال على استبدال الوجبات الخفيفة الحلوة والسكرية بوجبة خفيفة ليست لذيذة فحسب، بل لها قيمة غذائية كبيرة.

هذه مجرد بداية لعملية شاملة تهدف إلى مساعدة الأطفال في دبي على التمتع بنوعية حياة أفضل، وصحة جيدة، وفي نهاية المطاف تعلم عادات الأكل الإيجابية التي سيحملونها معهم إلى مرحلة البلوغ.

المصادر:

http://gulfnews.com/news/uae/health/childhood-obesity-is-a-growing-problem-in-uae-1.1935026

Promoting Healthy Eating in Dubai

This page is also available in: enEnglish (الإنجليزية)