اتباع نظام غذائي صحي هو أمر ضروري لمرضى السكري

ونحن أطفال، ولسبب وجيه، كانوا يخبروننا أنه يجب تناول الخضروات وعدم ملء بطوننا بالحلوى والوجبات الخفيفة السكرية. ولذلك، فإنَّ اتباع نظام غذائي صحي هو حجر الزاوية لنمونا الجسدي وسلامتنا النفسية.

وعلى الرغم من ذلك، كنا نحصل على قطعة الشوكولاتة أو الحلويات الأخرى خلسة من وراء آبائنا، وليس هناك شيء خاطئ في ذلك. ومع ذلك، فإنَّ الإفراط على المدى الطويل في الوجبات الغذائية المعبأة مع المواد الغذائية الدهنية والسكرية يمكن أن يكون له آثار طويلة الأجل تشمل مرض السكري.

وتشير التقديرات إلى أنَّ أكثر من مليون شخص في دولة الإمارات العربية المتحدة يعانون من مرض السكري. * لا يمكننا إلقاء اللوم على النظام الغذائي فحسب، فالإجهاد، والضغط النفسي والانخفاض العام ف ممارسة الرياضة هي أيضًا أسباب رئيسية في تشخيص مرض السكري. ومع ذلك، في مرحلة ما بعد التشخيص، ما الذي ينبغي أن يتناوله مرضى السكري للتأكد من أنهم يديرون حالاتهم بشكل فعَّال؟

الاعتدال في كل شيء

يتفق كبار المتخصصين في الرعاية الصحية في دبي على أنَّ النظام الغذائي لمرضى السكري لا ينبغي أن يختلف بشكل كبير جدًا عن النظام الغذائي لغير المصابين بمرض السكري. ومع ذلك، تتطلب الإدارة الراشدة لمرض السكري أن يكون المرضى على دراية دائمة بمستويات الجلوكوز.

وقد حدَّدت الدراسات الطبية أنَّ الوجبات الغذائية لمرضى السكري يجب أن تتضمن كمية أقل من الدهون المشبعة والملح والكوليسترول، في حين يجب أن تشمل المزيد من الألياف. ليس هناك خطة غذائية محددة، بل مجرد اعتبارات معقولة والاعتدال كل شيء.

وينبغي أيضًا التحكم بالسعرات الحرارية في كل وجبة. ويؤثر إجمالي كمية الكربوهيدرات والملح والسكر في كل وجبة على مستويات الجلوكوز. ويجب على مرضى السكري أصحاب الشهية الكبيرة أو الذين يحبون الحلوى توخي الحذر واستبدال الوجبات الدهنية أو الحلوة والوجبات الخفيفة بوجبات صحية. يُنصح، على سبيل المثال، باستبدال قطعة الشوكولاتة في منتصف الصباح بحفنة من المكسرات.

العناصر الغذائية الستة في نظام غذائي متوازن

هناك ستة عناصر غذائية تشكِّل، عند استهلاكها بالكميات والنسب الصحيحة، الأساس لنظام غذائي متوازن. وهي كما يلي:

الكربوهيدرات المركَّبة الأرز البني، دقيق الشوفان، الذرة، القمح، الجاودار والشعير كلها كربوهيدرات معقدة وضرورية لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. وينبغي أيضًا أن يتم دمج الخبز والمكسرات في نظام غذائي صحي.

الخضروات تُعدّ الخضروات ضرورية لمرضى السكري وغيرهم على حد سواء، ولذا يجب تناول الخضروات باستمرار. ومع ذلك، ينبغي تناول الخضروات النشوية مثل البطاطا والذرة بشكل معتدل.

الفاكهة تناول الفاكهة هو أكثر ملاءمة بكثير من تناول الأطعمة الغنية بالسكر، ولكن ينبغي تجنب عصير الفواكه الذي يحتوي على نسبة سكر مرتفعة قدر الإمكان.

الألبان ينصح أخصائيو التغذية الإماراتيون بأنَّ الحليب قليل الدسم ومنتجات الألبان مناسبة تمامًا لمرضى السكر، ولكن ينبغي تناولها بشكل معتدل.

اللحوم والأسماك والحبوب كجزء من نظام غذائي متوازن، يجب تناول اللحوم الحمراء من وقت لآخر. كما يجب أن تشكِّل اللحوم الخالية من الدهن والدجاج منزوع الجلد أو الأسماك جزءًا من خطة النظام الغذائي لمرضى السكري. وبدلًا من ذلك، تُعدّ الحبوب المجففة أو المبخرة أو المطهوة في الفرن، والعدس أو البقوليات بديلًا جيدًا للحوم بالنسبة للنباتيين.

الزيوت تُعدّ الزيوت النباتية والخالية من الدهون بشكل معتدل بدائل مثالية للزبدة. يجب أن تبقى الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة والكربوهيدرات ثابتة طوال اليوم لمرضى السكري الذين يتناولون دواء خفض الجلوكوز أو جرعات أنسولين ثابتة.

كمية الطعام اليومية

ينصح مرضى السكري الذين يُعالجون بالأنسولين أو يتناولون مواد معينة لنقص السكر في الدم عن طريق الفم، مثل السلفونيل يوريا، بتناول وجبات منتظمة ووجبات خفيفة بقدر ما يشعرون بالجوع. وينصح كبار الأخصائيين المهنيين بتقديم ثلاث وجبات منتظمة يوميًا، بالإضافة إلى وجبة خفيفة مناسبة في منتصف الصباح وبعد منتصف الظهيرة مثل الفواكه الطازجة.

ويمكن أيضًا وصف ثلاث أو أربع وجبات صغيرة متباعدة على مدى كل بضع ساعات طوال اليوم من أجل تجنب ارتفاع مستويات الجلوكوز. كما أنها تساعد على الحدِّ من أعراض مرض السكري.

ويمكن تناول الطعام والشراب الذي ينصح به كبار المتخصصين في المجال الطبي كما يحب المرضى ويشمل ذلك، المياه، والشاي الأخضر المورق والطماطم والبصل والخيار والباذنجان والفلفل والسلطات دون إضافة أي توابل أو دهون.

والخبر السار لمرضى السكري هو أنه بمجرد تعديل كمية الغذاء، والقضاء على الأطعمة ذات الدهون المشبعة العالية والتي تحتوي على السكر، وفي الوقت نفسه التحكم بالسعرات الحرارية في الوجبات، سيكونوا قادرين على التمتع بحياة سعيدة، مزدهرة، والأهم من ذلك، حياة صحية.

المصادر:

http://www.emirates247.com/news/emirates/one-million-people-in-uae-are-diabetic-2016-03-08-1.623603

This page is also available in: enEnglish (الإنجليزية)